آخر 10 مشاركات : أسماء بنات تركية ومعانيها (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          كيف انحف من دون رياضه (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          كيف انحف بدون رجيم (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          كيف انحف افخادي (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          كيف انحف وانا ارضع (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          كيف أنحف في أسبوع (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          دعاء قبل المذاكرة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          حديث شريف عن الوطن (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 2 )           »          دعاء للابناء (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          دعاء للأموات عند نزول المطر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )
قديم 07-13-2016 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو

الصورة الرمزية دنيا فانية

ارسل تقرير عن مشاركه مخالفه  

افتراضي اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها

 

اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها

عن أبي ذر جندب بن جنادة وأبي عبد الرحمن معاذ بن جبل رضي الله عنهما، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن". (رواه الترمذي وقال: حديث حسن، وفي بعض النسخ: حسن صحيح).

الشرح الإجمالي للحديث:
بين الحديث حق الله، وحق النفس، وحق الناس، ووضع رادعًا، وضابطًا، وعلاجًا؛ فذكر هذا الحديث طريقة تعامل المسلم مع ربه، ومع الناس؛ فيتعامل مع ربه بامتثال تقواه، ومع الناس بالتخلق معهم بالأخلاق الحسنة، وإذا قصر في أحد الحقين لجأ إلى إصلاح الخطأ بالتوبة وفعل الحسنة الماحية.

وقد قيل في تعريف التقوى: أن يجد الله حيث أمرك، ويفقد حيث نهاك، وقيل: في تعريف حسن الخلق: بسط الوجه، وبذل المعروف، وكف الأذى.

الفوائد التربوية من الحديث:
1- ضرورة استحضار مراقبة الله حيث كان العبد هو الذي يثمر تقوى الله تعالى، (ما تكون فيه من شأن..).

2- السعادة في التعامل مع الناس أن تتعامل معهم لله، قال ابن تيمية رحمه الله: "والسعادة في معاملة الخلق: أن تعاملهم لله؛ فترجو الله فيهم ولا ترجوهم في الله، وتخافه فيهم ولا تخافهم في الله، وتحسن إليهم رجاء ثواب الله لا لمكافئتهم، وتكف عن ظلمهم خوفًا من الله لا منهم ".

3- الإسلام يربي في النفس المبادرة في الفعل؛ فيكون المسلم هو الذي يبادر في فعل الحسنة بعد السيئة، ويبادر في معاملة الناس بخلق حسن.




الالوكة

انت حاليا تقرا اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها في ..:: منتديات اركب معنا الإسلامية ::..




رد مع اقتباس

انت حاليا تقرا اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها في ..:: منتديات اركب معنا الإسلامية ::..

يا ضيفنا العزيز شارك معنا بالرد

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبينا صلى الله عليه وسلم القدوة الحسنة دنيا فانية ( آلَحً ـبّـيّبّـ ـبّـ.. صِـلَى آلَلَهِ عَ ـلَيّهِ وِسًـلَمِ) 1 03-09-2018 03:57 PM
شرح حديث: اتق الله حيثما كنت (الأربعون النووية) دنيا فانية ( آلَحً ـدُيّثًـ آلَشّـريّفُ وِآلًَسًـنٌة آلَنٌبّـوِيّة ) 0 03-12-2016 08:42 AM
اتبع السيئه الحسنه تمحها زهرة الحرية ( آلَحً ـدُيّثًـ آلَشّـريّفُ وِآلًَسًـنٌة آلَنٌبّـوِيّة ) 4 12-30-2012 05:53 PM
التوفيق بين آيتين : الحسنة من الله ،و السيئة من نفسك مُحبة الرحمن ( آلَقَرآنٌ آلَكريّمِ وِعَ ـلَوِمِهِ) 5 09-17-2010 12:56 PM
هل صحيح أن السيئة تضاعف في رمضان كما أن الحسنة تضاعف؟ وهل ورد دليل على ذلك؟ أم ترانيم ( ٱلإسًلٱميّ ٱلعٱم ) 2 09-05-2009 12:26 AM


الساعة الآن 05:40 AM.

RSS XML MAP HTML

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.

ارشفة : شركة بصمه

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education